شخصيات فنية

صدور كتاب الأعمال الكاملة للفنان التشكيلي محمود موسى

صدر حديثاً وبدعم من وزارة الثقافة، كتاب جديد بعنوان “لوحات تشكيلية.. الأعمال الكاملة” للفنان التشكيلي الأردني محمود عيسى موسى. والكتاب الذي جاء في 120 صفحة ملوّنة من القطع الكبير توزعت على فصلين، وقدم له وحرره الكاتب محمد رفيع، يشتمل على جميع الاعمال الفنية للوحات التشكيلية التي انجزها التشكيلي موسى على مدى 45 عاماً، وتناولت موضوعات فنية ولونية مختلفة واستخدم فيها القماش والخيش والخشب والورق المقوى والالوان الزيتية والمائية.

وقال رفيع في تقديمه للكتاب الذي صمم غلافه الفنان والشاعر زهير ابو شايب؛ “في لوحات القسم الأوّل، تكتشف أنّ السرَّ هو في بساطته؛ وإعادة السحر إلى ألوان الطين والبيوت ومفردات الحياة الريفية الضائعة أو المفقودة، أو الذاهبة في التلاشي؛ وسَهراتُ الرجالِ حولَ مواقد النار وعَودةُ صَبيّةٍ على طريق العين والنَّبع، وخُطى نِسوةِ القرية الذاهبات إلى السوق؛ بيوت القرى الطينية والحجرية المُتّكئة على ما تبقّى من حنين وشَجن”.

واضاف، في لَوحاتٍ أخرى، تصعدُ إلى البصرِ ألوانُ الأرجوان ومشتقّاته، مترافقةً مع رمزية تتشظّى في دلالات أزمانِ أحداثها السياسية العامة؛ من الحجرِ إلى المقلاعِ إلى البندقيّة إلى مواصلة التشبُّثِ بمفردات هويّة الحياة الاجتماعية الضائعة أو المسلوبة؛ وصولاً إلى التّوق الدائمِ في اللوحات، للبيوت والنّاس والكائنات نحو الشّمسِ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق