أخبار ومعارض

300 عمل فني في مهرجان آرتيسيتا الأول بدبي

تجسد اللوحات المشاركة في الدورة الأولى من مهرجان «آرتيسيتا»، الذي افتتحه الشيخ محمد مكتوم بن جمعة آل مكتوم مساء أمس الأربعاء، في حي دبي للتصميم، مختلف المدارس الفنية. وتأتي الدورة الأولى تحت عنوان «أسبوع الفن التشكيلي»، بمشاركة 70 فناناً من 25 دولة عربية وأوربية، والتي تختتم فعالياتها في 6 أبريل الجاري.

تميزت الأعمال الفنية التي وصل عددها لنحو 300 عمل فني، بتنوع كبير من مختلف المدارس الفنية، كالتجريدية والتكعيبية والواقعية، إلى جانب الأعمال ثلاثية الأبعاد ومشاركات أخرى لمتاجر علامات تجارية من حي دبي للتصميم، مثل علامة «وي كورد» للإكسسوارات التي قدمت مجموعة من الأساور بالأحجار الكريمة، تحمل معاني مختلفة كالقوة والحظ الجيد.

كما شاركت علامة «تريند» التجارية بـ5 لوحات من الموزاييك، 4 منها كانت لقادة الإمارات، إلى جانب تقديم عرض مباشر لصناعة الأحجار وتشكيلها بأعمال فنية لم يسبق مشاهدتها من قبل.

No Image Info

تعاون ودعم

حظي المهرجان بشراكات مع جهات متنوعة ساهمت في إنجاح الحدث حيث ساهم حي دبي للتصميم باستضافة الحدث، فضلاً عن عرض مجموعة سيارات للمغفور له الشيخ زايد، في حين ساهمت منصة tiktok برعاية الحدث من خلال صناعة محتوى فني ونشره على منصات التواصل الاجتماعي، إلى جانب هيئة الثقافة دبي. وشاركت وزارة الثقافة المغربية بـ150 عملاً فنياً لـ15 فناناً من أشهر التشكيليين المغاربة من بينهم: الفنان ظيف هللا والفنان يونس خرساني والفنانة نادية الشالوي والفنانة التشكيلية لمياء منهل والفنان خالد بوتوش. كما يشارك من العراق الفنان التشكيلي الكبير إياد الموساوي بخطط جداريات فنية بتقنية ثلاثية الأبعاد.

وشاركت جمعية الفنون والثقافة في إسبانيا بالتعاون مع غاليري آرتيسيتا بتقديم مجموعة من الفنانين، بينهم الفنان التشكيلي كيكو والفنان إدواردو الذي قدم أجمل التحف الفنية التي تحاكي الكون والفضاء، إضافة إلى الفنانة فايلري الفرنسية التي تقدم تحفاً مميزة تحاكي قصة بيروت.

No Image Info

جهد سنة كاملة

وقالت الفنانة التشكيلية لمياء منهل، صاحبة غاليري آرتيسيتا، لـ«الرؤية»: «عملت على فكرة المهرجان مما يقارب سنة، بهدف تنشيط الحركة الفنية والنشاط التشكيلي في العالم العربي، وكنت بانتظار استقرار الأوضاع بعد جائحة كورونا، واستفدنا من عودة الطيران، بالتزامن مع شهر مارس على اعتباره شهر الفن بدبي، لمشاركة الفنانين المغاربة، والأسبانيين والفرنسيين وغيرهم».

No Image Info

ورش فنية

ويشارك غاليري ريم للفنانة رفاه عبدالرزاق، بتنظيم 12 ورشة على مدار الأيام الستة للمهرجان بمعدل ورشتين يومياً لمختلف الأعمار في مواضيع متنوعة مثل الزجاج والأكريليك، والريزن، وتنسيق الزهور. كما تشارك كل من الفنانة المصرية سمر رأفت والفنانة الإماراتية فاطمة المنصوري في مجال الموضة والأزياء.

*الرؤية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق