أخبار ومعارض

10.57 مليار دولار.. مبيعات دور مزادات الفنون الجميلة في 2020

تراجعت مبيعات دور مزادات الفنون الجميلة العالمية بنسبة 20.5% إلى 10.57 مليار دولار خلال العام الماضي، مقابل نحو 13.3 مليار دولار في 2019، وفق ما ذكر موقع فوربس.

وقال تقرير صادر عن Artprice، إحدى الشركات المتخصصة في بيانات سوق الفنون، إن الانخفاض في مبيعات اللوحات الفنية العام الماضي يعد محدودا، نظرًا لتأثير أزمة كورونا على سوق الفن ككل مثل صالات العرض والمتاحف والمعارض وغيرها، مقارنة بما حدث أثناء فترة الأزمة المالية العالمية في 2009، والذي تراجعت خلاله المبيعات بنسبة 31%.

قال رئيس شركة Artprice تييري إيرمان، إن التحول الرقمي للمزادات يمثل ثورة في بيع كل ما يتعلق بالفنون الجميلة بعد أن فرض الحظر، نتيجة تداعيات جائحة كورونا، تغييرًا على صناعة الفن والتي تعتبر من السلع الثانوية وليست الأساسية.

أضاف قائلا: «ارتبط انكماش عام 2020 بشكل أساسي بفقدان مفهوم الزخم في سوق الفن الراقي، فمنذ الإغلاق الأول الذي قامت به الدول للسيطرة على الجائحة، قرر الكثير من كبار الفنانين تأجيل مبيعاتهم إلى أوقات أفضل».

ولجأت عدد من دور المزادات إلى البيع إلكترونيا، لمواجهة الجائحة، وتنشيط حركة السوق، كما أصبحت الدور في بلجيكا أو السويد قادرة على الاستفادة بسهولة من العملاء في سنغافورة أو إندونيسيا.

أضاف إيرمان أن رقمنة المزادات فتحت السوق أمام قاعدة عملاء جديدة، للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و40 عامًا، والذين نادرًا ما شاركوا في السوق سابقًا، سعياً وراء الفن المعاصر، الذي يمثل حوالي 16% من المبيعات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق