أخبار ومعارض

معرض في عمّان يستلهم تجربة الفنان الفرنسي “موبيوس”

 يتضمن معرضا يقام في المركز الثقافي الفرنسي بعمّان، أعمالًا لـ 21 من فناني القصص المصورة (comics) الذين تفاعلوا مع أعمال الفرنسي جان هنري جيرو (1938-2012).
ويعدّ جيرو من أبرز رسامي القصص المصوّرة والكاريكاتير في العالم، وقد نال شهرة كبيرة باسم “موبيوس” في فرنسا واسم “غير” (Gir) في العالم الناطق بالإنجليزية.
ويتواصل المعرض الذي أقيم بالتعاون مع الفنان الأردني مايك ف. ديردريان، حتى 24 ديسمبر 2020، ويشارك فيه فنانون من الأردن ولبنان وتونس ومصر وكندا وروسيا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية.
واستلهم الفنانون حياة “جيرو” ومسيرته التي قدم خلالها آلاف الرسوم التوضيحية للكتب والمجلات، وتحوّلت العشرات من أعماله إلى إعلانات لمؤسسات تجارية وجداريات ولوحات في أنحاء فرنسا.
وكانت رسومات “موبيوس”قد أثرت عددًا كبيرًا من قصص الخيال العلمي والروايات بأسلوب سريالي وتجريدي، ومن أشهر أعماله سلسلة “بلوبيري” (Blueberry) التي أنشأها الكاتب جان ميشيل شارلييه، و”أرزاك”، و”جراج جيري كورنيليوس المحكم”. كما تعاون الفنان مع صانع الأفلام “أليخاندرو جودوروفسكي”، وأسهم في تصميم العديد من أفلام الخيال العلمي، فضلًا عن رسمه أربعة أجزاء من سلسلة “تاريخ الحضارات” التي صدرت مطلع الستينيات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق