أخبار ومعارض

معرض “آفاق تشكيلية في العمارة الإسلامية بالكويت” يكرم الفنانين المشاركين بفعالياته

يقام بشراكة بين منصة منارت لونية بالكويت ومجلة تشكيل وجمعية ايزيس للثقافة والتنمية بمصر

تتواصل فعاليات معرض ” آفاق تشكيلية في العمارة الإسلامية في الكويت” فعالياته التي أقيمت افتراضيا عبر منصة “منارات لونية ” تحت رعاية مجلة تشكيل ومؤسسه إيزيس، وذلك بمشاركة 30 فنانا من ثماني دول عربية.

وقالت منظمة تلمعرض والمشرف العام علي فعالياته، الفنانة التشكيلية الكويتية ابتسام العصفور، أن الدول المشاركة هي السعودية، والإمارات، وسلطنة عمان، وقطر، والبحرين، ومصر، واليمن، والكويت، وأن المعرض يضم 48 عمل تشكيلي.

وأوضحت ” العصفور ” أن العمارة الإسلامية هي الخصائص العمرانية التي أكدت هوية المسلمين إنطلاقا من أهمية دور العبادة في ديننا الإسلامي وأنها تباينت تبعا للطقس والإرث المعماري الخاص بكل دولة وطبيعة الظروف المعيشية والثقافية للسكان ، فالقيم الجمالية لعناصر العمارة الإسلامية تبرز أكثر في الزخارف الإسلامية المتنوعة والتي غطت عدداً كبيراً من العمائر الإسلامية المختلفة، وفيها جماليات أكدتها الفنون التطبيقية التي أستخدمت كفن الخزف وفن الخط  بأنماطه المختلفه والمنمنمات والبلاط الجداري ،والفسيفساء ، حيث كانت العمارة تهتم بالنحت والرسم حسب البيئة المحيطة

وأشارت الفنانة ابتسام العصفور، أن المعرض تشرف بمشاركة قيمة من أعمال الفنان القدير الراحل :أيوب حسين الأيوب التي تناولت مساجد الكويت القديمة وقد تميز بتوثيق معالم الكويت قديماً بأدق تفاصيلها، لافتة إلى أنه هذه المشاركة بالتعاون مع كريمته السيدة تغريد الأيوب مثمنة هذا التعاون بإستحضار أعمال الفنانين الكويتيين الرواد لإثراء الموضوع وتعريف الأجيال الجديدة  بمباني المساجد القديمة في دولة الكويت.

وأضافت بأن المعرض استعرض أعمال تشكيلية لعدد٣٠فنان وفنانة  من الدول العربية بإجمالي ٤٨عمل تشكيلي مابين رسم تصويري وخزف استوحيت مواضيعها من المساجد بتنوع طرازها العمراني واختلافها من  بلد لآخر وتبعا للمدارس الفنية المتنوعة التي يتبعها كل فنان في هذا المعرض التشكيلي الإفتراضي تزامنا مع حلول شهر رمضان المبارك.

ومن جانبها كرمت رئيس مجلس إدارة مؤسسة إيزيس شيرين النجار الفنانين المشاركين بشهادات تقدير في ختام فعاليات المعرض.

وفيما يلي أسماء الفنانين المشاركين في المعرض حسب كل دولة:

“الكويت”

١-الفنان أيوب حسين الأيوب

٢-الفنان علي النعمان

٣-الفنانة ثريا البقصمي

٤-الفنان عباس مالك

٥-الفنان إبراهيم إسماعيل

٦-الفنان جاسم العمر

٧-الفنانة إبتسام العصفور

٨-الفنان وليد سراب

٩-الفنانة مني  الغربللي

١٠-الفنانة منال الشريعان

١١-الفنان وليد الناشي

١٢-الفنانة جميلة حسين

١٣-الفنانة ليلي الغربللي

١٤-الفنانة تهاني الأيوب

“السعودية”

الفنانة نجوي رشيد

الفنانة مني شبيب السبيعي

الفنان رجا الله الذبياني .

“اليمن”

زياد العنسي /اليمن

زكي يافعي /اليمن

“البحرين”

علي الفردان

الفنان إبراهيم الغانم

“قطر”

الفنان حسن بو جسوم

“عمان”

الفنان سعيد العلوي

الفنانة فردوس شافي

“مصر”

الفنان أسامة سلامة

الفنانة سهير هاشم

الفنان شريف إسماعيل

الفنان شريف الرسول

“الإمارات”

الفنان عبدالقادر الريس

“العراق”

الفنان حيدر الشيباني.

يذكر أن الفنان الكويتي الراحل أيوب حسين الأيوب، الذي تشرف المعرض بمشاركة قيمة من أعماله يعد من أبرز فنانين الكويت وأحد أعمدة الفن التشكيلي في الكويت وعمل علي توثيق جوانب الحياة في الكويت بالريشة، وتعتبر أعماله موسوعة فريدة من نوعها حيث أنه أنجر  ٦٠٠ لوحة خلال مسيرته الفنية، وعمل أستاذا في وزارة التربية وتخرج علي يده أجيال كثيرة ، ثم أصبح وكيلا ثم ناظرا.

حاز علي جائزة الدّوله التّشجيعيّه في عام  2 / 12 / 1997م عن أعماله التصويريّه ، وجميع أعماله الفنّيه صارت من مقتنيات الأهالي والمؤسّسات، كما طبع بعضها في الروزنامات وغيرها.

طبعت لوحاته أو أجزاء منها علي العملة النقدية، وشارك بعدد من لوحاته في إفتتاح متحف الكويت الوطني عام 1957م، وحاز على جائزة الدّوله التّقديريّه لعام 2001م في مجال الفنون التشكيليّة.

 ساهمت خبرة أيوب حسين الفنية وإبداعاته وأعماله الناجحة بدورٍ كبيرٍ في مشاركته في الإشراف والتحكيم في الكثير من المعارض، من أهمها التحكيم في مسابقة الفنون التشكيلية بنادي “بوبيان” التابع لشركة صناعة البتروليات عام 1979، وشارك أيضًا في لجنة التحكيم في معرض التصوير الضوئي “الكويت…نور من الماضي”، الذي أقامته إدارة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي عام 1987.

حاز الفنان أيوب حسين على درع الريادة من الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، وعلى شهاداتٍ تقديريةٍ كثيرة،  كما كرمه سمو ولي العهد” حينها ” الشيخ سعد العبد الله الصباح. وفي عام 1994 حاز على جائزة تقدير من اللجنة المنظمة للمعرض الدوري الثالث لفناني دول مجلس التعاون الخليجي، الذي أقيم في الشارقة.

والجدير بالذكر أن الفنان الراحل لديه ٤ من أبنائه فنانين تشكيليين، وتوفي رحمه الله عام 2013.

الفنان الكويتي الراحل أيوب حسين الأيوب

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق