أخبار ومعارض

لوحات بيكاسو تفجر إلهامًا مبدعًا على الأزياء فى ميلانو

مغازلة الفن للموضة لا تتوقف أبدًا، فدائما كان هذا المزج قادرًا على إضفاء روح حية على كل قطعة، وكأن كل زى يحكى لنا قصة.. أو يحمل رسالة ما.. أو حتى احتفالا بذكرى فنان لا يزال فنه يلمع ويسحر القلوب. وكما أن الفن دائما ما يعتبر مصدر إلهام للمصممين المبدعين، الذين يدمجون الفن الرفيع والأزياء الحديثة بأفكار جديدة ومبتكرة، خاصة أنه على مدى السنوات العشر الماضية، تغيرت مفاهيم عروض الأزياء، التى أصبحت تلجأ لأفكار مبتكرة بعيدًا عن المظهر التقليدى المعروف لعروض الأزياء. وهذا ما قدمته دار موسكينى التى استطاعت أن تشعل أسبوع الموضة فى ميلانو بتصاميم نابضة بالحياة والموسيقى، حيث جاءت المجموعة ملونة كلوحات فنية مستوحاة من الفن.. وهل من فنان أكثر إبداعا من بيكاسو لتستوحى منه موسكينو عرض مجموعتها؟!.

أيقونة

فبالرغم من رحيل بيكاسو عام 1973، إلا أن أعماله الفنية الخالدة لا تزال تنبض بالحياة حتى اليوم، ويمكن اعتبارها أيقونة للفن فى العالم ليس فى مجال الفن التشكيلى فقط، لكن فى مجال الأزياء أيضا. قام جيرمى سكوت، المخرج الإبداعى لبيت أزياء موسكينو moschino، بجعل العرض عبارة عن احتفال بأسلوب الرسام الإسبانى الشهير بابلو بيكاسو، فى أجواء تسيطر عليها الأناقة والتفرد والغرابة معًا.

جاء العرض ليس كعرض أزياء وفقط، وإنما إحياء للوحات بيكاسو فى أسلوب مذهل من خلال تحويل العارضات إلى لوحات فنية متحركة، تعرض ما أبدعه بيكاسو من فنون، وما أبدعه مصممو دار موسكينو من مزج استطاعوا فيه إبراز لوحات بيكاسو بفكرة خارج الصندوق. ابتكر سكوت، مظهرًا أكثر أناقة مستوحى من ثقافة بيكاسو الإسبانية، التى أصبحت فى بعض الأحيان موضوعًا لعمله الفنى، مثل المراهقين والثيران وراقصى الفلامنكو.

لوحات مثل آنسات أفينيون والتى ظهرت باليتة الألوان التى استخدمها بيكاسو فى حقيبة موسكينو ورداء من نفس الالوان.

أيضًا استوحت موسكينو أزياء من لوحة المرأة الباكية، ولوحة رأس امرأة، ولوحة فتاة مع الماندولين. وظهرت فى العرض من خلال أزياء حملت راية كل لوحة بتصميم عصرى جرىء وأنيق.

الجيتار الذى ظهر فى أكثر من لوحة لبيكاسو كان له حضور كبير فى أغلب أزياء العرض بشكل مبتكر ثلاثى الأبعاد.

حيث تألقت العارضات، بأشكال مختلفة.. منها ظهور عارضة أزياء تخرج من إطار لوحة فنية وأخرى بشكل جيتار. كما ظهرت مجموعة مستوحاة من الفن التجريدى أيضًا على شكل رسومات «بيكاسو» العصرية، والتى ظهرت على الفساتين أو الأكمام، مثل زى مستوحى من لوحة الرجل والمرأة العاريين. كما ظهرت «بيلا حديد»، بإطلالة مستوحاة من لوحة لبيكاسو، فنقشة الـoverall وشكل الأكمام هى نفس لوحة harlequin التى رسمها بيكاسو سنة 1901.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق