أخبار ومعارض

فوز هبة عيزوق في WORLD ART COLLECTOR INCUBATOR لاكتشاف المواهب الفنية التشكيلية

 أعلنت منصة World Art Collector Incubator إنتهاء تصوير الموسم الأول من برنامج اكتشاف المواهب الفنية التشكيلية، بعد سلسلة من المراحل التحكيمية التي خاضها الفنانون المتسابقون على مدى 4 أشهر. وقد فاز في المسابقة التي جرت بإشراف لجنة تحكيمية متخصصة الفنانة هبة عيزوق المقيمة في أنقرة تركيا.

ومنصة World Art Collector تأسست في العام 2020 في خضم الأزمة الاقتصادية التي كانت تضرب العالم وكذلك كورونا، وتهدف المنصة الى دعم الفنانين (التشكيليين) والفن في لبنان. وتؤمن بأن الفن في لبنان هو قطاع مهم في الثقافة اللبنانية وكذلك في الاقتصاد. والفن هو من القطاعات المهمة التي يمكن دعمها في الداخل وتصديرها في الخارج. كما تؤمن بأن هناك كنوزا في لبنان يجب اكتشافها. يعمل اليوم مع المنصة أكثر من 25 فنانا مخضرما وحديثا يلتقون في ما بينهم ويتناقشون في مسائل تتعلق بالفنون والثقافة والأعمال. وافتتحت المنصة أول مركز لها في العام 2020 في رأس بيروت وقريبا سيتم افتتاح مركز ثاني في منطقة بدارو – بيروت. وسيكون المركز الجديد مكانا يلتقي فيه الفنانون حيث يتواجد مرسم لأي فنان يكون محتاجا لمساحة جديدة للعمل، أو الذين تضرر مرسمهم خلال تفجير مرفأ بيروت في 4 آب أو لأي سبب آخر.

مراحل اختيار الرابحين
تقدم للموسم الأول من البرنامج 60 فنانا وفنانة من لبنان وبعض الدول العربية. ويقوم البرنامج على اختيار 30 فنانا من أصل 60 بعد مرحلة دقيقة من دراسة الأعمال التي يقدمها المشتركون للجنة التحكيم. كما تشاهد اللجنة مقابلات مصورة يكون قد أجراها مقدم البرنامج مع كل من الفنانين الستين للتعرف على: نوعية الأعمال الفنية، الدراسة الفنية، والخلفية الثقافية. ثم تأخذ اللجنة قرارها باختيار نصف المتقدمين من الفنانين.
في المرحلة التالية، تكلف اللجنة المرشحين الثلاثين بموضوع فني، يكون على كل فنان/فنانة أن يرسم أو ينحت بطريقته ويأتي للبرنامج بلوحة تعبر عن فنه بالطريقة التي يراها مناسبة. وفي المرحلة التي تأتي بعد ذلك، تدرس اللجنة الأعمال التي قدمت اليها، لتختار 15 مرشحا من أصل 30. ثم تختار من هؤلاء خمسة فنانين، وصولا إلى الرابح/الرابحة النهائي (ة).

الرابح في الموسم الأول
إختارت اللجنة المحترفة المؤلفة من ثلاثة أساتذة في الفن التشكيلي المعاصر، الفنانة هبة عيزوق لتكون الرابحة في الموسم الأول من برنامج World Art Collector Incubator.
وهبة، من بلدة سلمية في سوريا 1986، خريجة كلية الفنون الجميلة في دمشق من قسم الحفر والطباعة عام 2009. مقيمة حاليا في أنقرة – تركيا. تستلهم أعمالها من الإنسان والإنسانية محاولة التقاط العلاقة بين الإنسان ومحيطه بطريقة تعبيرية. وهي تعتمد كثيرا على تجارب شخصية عايشتها بعد أن عاشت فترة طويلة خارج بلدها. تستخدم ألوان الأكريليك لتنفيذ أعمالها. وهي قامت بالعديد من المعارض الفردية وشاركت بمعارض جماعية داخل سوريا وخارجها، تقوم الآن بإقامة فنية طويلة الأمد في مراسم غاليري “جير مودرن” CerModern في أنقرة.

لجنة التحكيم
لجنة التحكيم في الموسم الأول من البرنامج مؤلفة من ثلاث شخصيات فنية معاصرة هم: الفنان سلوان إبراهيم، الفنانة المصورة فاديا أحمد والنحات الدكتور بسام كيريللس.
– سلوان إبراهيم: هو فنان معاصر معروف في لبنان والعالم العربي بلوحاته الجميلة والمليئة بالألوان الواضحة. ولد في العام 1964 في بيروت ودرس الهندسة المعمارية لثلاث سنوات قبل أن ينتقل الى دراسة الفنون التشكيلية وتخرج في العام 1990 من المعهد الوطني للفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية. كتبت مجلة The International Contemprory Artist بأن “فن سلوان يحتفل في رؤية فريدة من نوعها ليست من هذا العالم ولا من أي مكان يمكن تخيله مسبقا، صوره لعوبة، لكن في الوقت نفسه مليئة بالأفكار الفلسفية”.

– فاديا أحمد: فنانة معاصرة تعتمد على الكاميرا للتعبير عن فنها. وقد اختارتها مؤخرا جريدة “النهار” واحدة من أهم خمسة مصورين عرب. ولدت في العام 1975 في اليكانتي – إسبانيا ثم عادت الى لبنان في العام 1991. ودرست الفنون السينمائية وإنتاج الأفلام في الجامعة اليسوعية في بيروت. كما نالت ماجستير في فنون التصوير. حملت كاميرتها في لبنان والخارج وصورت كل شيء تقع عيناها عليه. إلا أنها تميزت بتصوير بيروت من بحرها إلى كل مناطقها. نالت عدة جوائز محلية وعالمية في التصوير الفوتوغرافي.

– بسام كيريللس: نحات ورسام لبناني يعيش ويعمل في جبيل. أنجز كيريللس على مدى سنوات من العمل الاحترافي منحوتات مختلفة الأحجام تتراوح ما بين الفني والتصويري، مستخدما العديد من الوسائط بما في ذلك التقنيات غير التقليدية في صب البرونز والألومنيوم ودمج المواد الصناعية. هو أستاذ النحت في الجامعة اللبنانية. حائز على دكتوراه من جامعة “سوربون” – باريس. منحوتاته عرضت في معارض محلية ودوليا ولا سيما في متحف سرسق في بيروت والعديد من عواصم الفن العالمية.

مقدم البرنامج
إعتمدت المنصة إعلاميا مخضرما هو منير الحافي ليكون مقدم البرنامج والمنتج المنفذ للعمل. يجري منير مقابلات مع الفنانين والفنانات المشتركين ويسأل عن أعمالهم وثقافتهم الفنية ومشاريعهم الحاضرة والمستقبلية بأسلوب سريع وعملي. كما يجري مقابلات مع الفنانين من غير المشتركين الذين تتعاقد معهم المنصة. وهذه المقابلات منشورة ويمكن الاطلاع عليها على صفحة يوتيوب: WorldArtCollectorIncubator YouTube Channel.
منير الحافي هو شخصية تلفزيونية منذ حوالى 30 عاما. عمل في تلفزيون المستقبل منتجا ومقدما للأخبار والبرامج. له مئات المقابلات المصورة في المواضيع السياسية والاجتماعية، ناهيك عن آلاف النشرات الإخبارية. هو أستاذ جامعي يدرس الإلقاء والكتابة للتلفزيون. كتب في عدة صحف محلية وعربية. ونشر له كتاب في العام 2009.

الموسم الثاني من World Art Collector Incubator يبدأ في وقت قريب والمشتركون الستون الجدد أصبحوا جاهزين لبدء رحلة جديدة من هذه المسابقة الثقافية – الفنية الفريدة والحماسية، حتى أن المشتركين الستين للموسم الثالث بدأوا التسجيل مع فريق عمل البرنامج، World Art Collector Incubator الذي هو من إعداد وتقديم منير الحافي وإخراج مارون أسمر، أما تنسيق الضيوف فيعود لماري ماتيلد غانا ولين حلاوي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق