أخبار ومعارض

” المرآة الصامتة” معرض تشكيلي جديد لمبارك بوحشيشي

يقدم الفنان التشكيلي مبارك بوحشيشي، في الفترة ما بين 23 مارس الجاري و26 أبريل المقبل، برواق ” L’Atelier 21″ بالدار البيضاء، جديد أعماله في معرض تحت عنوان “المرآة الصامتة”، يجسد من خلاله موضوعات استلهمها من بيئته المحيطة.

عبر لوحاته، وتشكيلاته اللونية، وعبر رسوماته و إنشاءاته و مشاهد الفيديو، يبصم البوحشيشي ” عن إحدى التجارب التشكيلية الأكثر أهمية والأكثر مُعاصرَة بالمغرب”، وفق تقديم الرواق الذي يحتضن للمرة الثانية أعمال بوحشيشي القادم من تحناوت، هذه القرية الشهيرة التي تبعد عن مراكش بحوالي ثلاثين كلم.

وحسب بلاغ لرواق “L’Atelier 21” فإن الأعمال التي ستعرض تنبني على “تجسيد وتصوير الجسد الأسود وتمثله داخل المجتمع المغربي”، ما يجعل منها “صورة من سيرة ذاتية لا يمكن تجاهلها”.

فالبحث عن مساحات فارغة وأخرى ممتلئة، ودقة الحركة، التي بصمت بدايات هذا الفنان كرسام تجريدي، علامات تساعد على قراءة الأعمال الجديدة لهذا الفنان الشاب.

وضمن الورقة التقديمية للمعرض، اعتبرت الكاتبة فاطمة الزهراء لكريصة أن “المرآة الصامتة” يجمع بين تقديم إجابة عن اختلاف وتغير الجسد الأسود وبين محاولة إعادة تقييم وسائل تمثل هذا الجسد، عبر تقنيات وأساليب مبدعة اشتغل عليها البوحشيشي للكشف عن المنطق الذي يحكم تشكيل البورتريه.

ومبارك البوحشيشي، المزداد بأقا (إقليم طاطا) سنة 1975، حاصل على الباكالوريا في الفنون التشكلية، وقام بتدريس مادة الفنون التشكيلية منذ أواسط التسعينات بكل من تزنيت وتحناوت.

* MapCasablanca

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق