مؤسسات فنية

الفنان خالد عقل يكشف عن إقبال سعودي علي فن البورتريه

جاليري تناغم الفن يستضيف أول تجربة أكاديمية للتدريب الفني بجدة

حجاج سلامة
في إطار التعاون الفني بين التشكيلية السعودية، مطلوبة قربان، والفنان التشكيلي خالد عقل، استضاف جاليري تناغم الفن، في مركز أدهم للفنون بمدينة جدة، معرض ” تحت التنفيذ ” الذي ضم مجموعة من الأعمال الفنية التي جاءت كنتاج لأول دورة لتعليم فن البورتريه، باستخدام طرق التدريب الأكاديمي لمجموعة من الفنانات السعوديات، اللاتي أجدن في فن البورتريه.
وقالت الفنانة مطلوبة قربان، مديرة جاليري تناغم الفن، بأن المعرض شهد حضورا كبيرا من قبل المعنيين بالثقافة والفنون.
واشارت ” قربان ” إلي أن في المعرض الذي قدم نتاج الفنانات السعوديات المشاركات في الدورة التدريبية، من لوحات في مجال فن البورتريه الفنانات : إيلاف مراد، ورحمة عزب، ورنا السقاف، وسحر مشرعي، وسحر مدخلي، ونائلة الشافعي، وإيمان بدوي وليد أدهم، ونجوي الثقفي، وسمية السقاف، ومني جبر، وأفنان كثيري، ونوال العمري، بجانب الفنان محمد عسيري.
ومن جانبه قال الفنان خالد عقل، ان المشاركات بالدورة أقمن معرضا لما أنجزنه من لوحات في مجال فن البورتريه، واعتبر ” عقل ” أن هذا المعرض يمثل أول ” تجربة اكاديمية من نوعها لتعليم فن البورتريه ” ودراسة تشريح الجسد البشري.
واشار الفنان خالد عقل، إلي أن الدورة التدريبية تضمنت قيام الفنانات المتدربات برسم موديلات دون الاعتماد علي النقل المباشر من الصور، واضاف أن الاقبال الكبير علي المشاركة بالدورة يعد من العوامل المبشرة بمستقبل واعد لفن البورتريه.. كما اعتبر أن المعرض كان بمثابة نقلة لافتة وتجربة ربما هي الأولي من حيث المفهوم وطريقة العرض داخل المملكة العربية السعودية – وذلك بحسب قوله – ولافتا إلي أن فن البورتريه، يعتبر ” ايقونة الفن التشكيلي ” منذ الأزل، وأنه حتي في عصور ما قبل التاريخ، وجداريات الكهوف الحجرية، ومرور بكل الأزمان والعصور، كان فن البورتريه، هو الفن الأكثر تأثيرا وحضوراً.
وبحسب الفنان خالد عقل ، فإن فن البورتريه يعد بمثابة حوار إنساني صامت، يتسم بالعمق بين الفنان التشكيلي والموديل الذي يقوم برسمه، وأشارت إلي أن هناك رابط قوي يجمع – أثناء تنفيذ العمل الفني – بين أطراف ثلاثة هم : الفنان، والموديل، واللوحة التي تولد من مشاعر متضاربة، وتأثيرات ينتج عنها انفعالات متعددة، ومتباينة.
واعتبر ” عقل ” أن فن البورتريه فقط مجرد ملامح ينقلها الفنان بل، هو توثيق لحاله انسانية يدركها الفنان بحسه وعينه .. ولا يكون الفنان أسيراً لصورة فوتوغرافية التقطت في ثانية، لا تحكي ولا تمثل غير ومضة واحدة من شخصية الموديل.
أما الموديل الحي فهو حالة من الثراء العاطفي والحسي، ولحظات، بل ساعات من التعاطي، وملايين من الانفعالات التي تؤثر وتثري عين وروح الفنان، فيُخرٍج لنا أعمالاً فنية رائعة يحفظها التاريخ خالدة .
ولفت الفنان خالد عقل إلي أنه ما كان ليتم هذا الحدث لولا الدعم الغير مشروط، واللا منتهي، والأجواء الرائعة والطاقة الايجابية التي يبثها الفنان التشكيلي خالد عقل، داخل المرسم بجاليري تناغم الفن، في مركز أدهم للفنون بجدة، الذي يرعاه الدكتور طلال أدهم والمثقفة السعودية نوال أدهم، واللذين يعملان بشكل دائم ومن خلال الركز علي دعم الحركة الثقافية والفنية بمدينة جدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق