مقالات وكُتاب

الفنانة التشكيلية ابتسام العصفور تؤرخ لمسيرة نساء الكويت الرائدات بباقة من اللوحات الفنية

تشكيل - الفنانة التشكيلية - ابتسام العصفور

تشكيل – عصمت توفيق

تؤرخ الفنانة التشكيلية ابتسام العصفور مسيرة نساء الكويت الرائدات بباقة من الوحات الفنية.

 

اختارت الفنانة التشكيلية الكويتية، ابتسام العصفور، المرأة لتكون عنوانا لعشرات الأعمال الفنية التي قدمتها خلال مسيرتها الفنية التي تتجاوز ربع قرن.

في يوم المرأة العالمي، الذي يحل في يوم الثامن شهر آذار / مارس في كل عام، أعلنت “العصفور” عن تقديم مجموعة من أعمالها التشكيلية التي تدور جميعها في فلك المرأة الكويتية ودورها في تحقيق النهضة على أرض وطنها. 

وقالت الفنانة التشكيلية ابتسام العصفور في تصريحات لمجلة “تشكيل“:-

 أنها اختارت ان تهدي للمرأة الكويتية، مجموعة من اللوحات الفنية، التي وثقت من خلالها لـ ” مسيرة نساء رائدات” أسهمن بدور بارز في التأسيس لدور المرأة الكويتية في مجالات العلوم والفنون وشتى مناحي الإبداع. 

ورأت “العصفور”:-

بأن للمرأة الكويتية، والخليجية والعربية، وفي كل القارات والبلدان، دور مهم في بناء المجتمعات، ووصفت المرأة بأنها ” الأم الحنونة والمربية الفاضلة والزوجة الناضجة، والمُعلمة والطبيبة والمُهندسة والمُحامية، والشريكة التي تعاون زوجها في تحمل أعباء الحياة، وتُربي أطفالها وتُخرج أجيالًا ناضجة يزدهر بهم المُجتمع”. 

وأضافت الفنانة التشكيلية:-

بأنها عملت طوال مسيرتها الفنية، على توثيق مسيرة بعض الشخصيات النسائية البارزة في المجتمع الكويتي في الماضي، والتي كان لها دور كبير في نهضة المجتمع الكويتي، بجانب بعض الوجوه النسائية الكويتية المعاصرة. 

ولفتت الفنانة التشكيلية إلى:- 

أن من بين تلك الأعمال التشكيلية التي وثقت من خلالها الكثير من الوجوه النسائية الكويتية، لوحات قدمت فيها “أسرار القبندي” الشهيدة الكويتية التي عرفت بدورها البارز في المقاومة الكويتية للغزو العراقي للبلاد. 

والمذيعة الكويتية الرائدة “أمينة الشراح”، أحد رموز الإعلام الكويتي ووجوهه البارزة، والشاعرة الكبيرة الدكتورة سعاد الصباح, والسيدة مريم عبد الملك الصالح، أول سيدة تحمل الجنسية الكويتية، وتعمل كمعلمة، ثم عملت كأول امرأة تشغل منصب مدرسة بالكويت, والمغنية الكويتية عائشة المرطة، التي كان يوم وفاتها في العام 1978، يوم حداد رسمي بالبلاد، وذلك تقديرا لدورها في التأسيس للفنون الوطنية الكويتية. 

يذكر أن الفنانة التشكيلية الكويتية، ابتسام العصفور انها:-

عضو في المرسم الحر التابع للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، وقد اهتمت بالمرأة في الكثير من أعمالها، وأقامت وشاركت في العديد من المعارض ما بين معارض خاصة ومعارض مشتركة، كما شاركت بمعارض دولية في عدد من الدول بينها في مصر والسعودية والإمارات والأردن وتونس وتركيا.    

الفنانة التشكيلية ابتسام العصفور الكويتية تؤرخ لمسيرة نساء الكويت الرائدات بباقة من اللوحات الفنية الفنانة التشكيلية ابتسام العصفور الكويتية تؤرخ لمسيرة نساء الكويت الرائدات بباقة من اللوحات الفنية الفنانة التشكيلية ابتسام العصفور الكويتية تؤرخ لمسيرة نساء الكويت الرائدات بباقة من اللوحات الفنية الفنانة التشكيلية ابتسام العصفور الكويتية تؤرخ لمسيرة نساء الكويت الرائدات بباقة من اللوحات الفنية الفنانة التشكيلية ابتسام العصفور الكويتية تؤرخ لمسيرة نساء الكويت الرائدات بباقة من اللوحات الفنية

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق