أخبار ومعارض

إطار أبيض.. معرض فني جديد يعكس وقائع كورونا لـ جمال فهمي يناير 2021

“الحياة خير وشر، قبح وجمال، بهجة وحزن، حلو ومر، أمل ويأس، جنون صاخب وعقلانية مملة. فكيف نمضي في مسيرتها المضنية إن لم نضع كل هذه المتناقضات الصارخة في إطار أبيض”، بهذه الكلمات يفتتح الكاتب الصحفي والفنان التشكيلي جمال فهمي معرضه الفني الجديد “إطار أبيض” في يناير 2021.

مثل الطيور المهاجرة، يعود الكاتب الصحفي جمال فهمي إلى سيرته الأولى ومعشوقه القديم، نحو الفن التشكيلي، من خلال المعرض المقرر انعقاده في الفترة ما بين 3 وحتى 16 يناير 2021، بقاعة “بيكاسو” في الزمالك.

أكثر من 40 لوحة فنية مختلفة الأحجام ستعرض داخل المعرض، لوحات حنونة وقاسية سوداء وبيضاء، حمراء وزرقاء، تعكس وقائع الجائحة “لكنها غلفت بإطار أبيض يشير إلى أن كل شيء في الحياة سواء كان يدعو للكآبة أو الفرح، سيأتي بالبهجة”، حسب ما يقول فهمي لـ”الشروق”.

الفن التشكيلي هواية قديمة لفهمي -كما يقول- فقد بدأ الكاتب الصحفي والفنان التشكيلي حياته المهنية بدراسة الفن التشكيلي في كلية الفنون الجميلة، لكنه انقطع عن هوايته وانشغل في العمل الصحفي لوقت طويل، قبل أن يقرر العودة إلى الفن التشكيلي بمعرضه الأول “أشكال وألوان” في عام 2018، ثم “إطار أبيض” 2021.

القضية التي يعبر عنها معرض “إطار أبيض” هي الدعوة إلى البهجة، وسط “زحام الأشياء المقبضة والجائحة التي تلون حياتنا بألوان بعيدة عن الأبيض، بفعل واقع الجائحة ومنغصات الحياة”.

آخر ما يفكر فيه جمال فهمي من “إطار أبيض” هو الهروب من الواقع -على حد قوله- فبالرغم من قتامة الأشياء في عام الجائحة، يحاول فهمي -من خلال لوحاته- تجسيد البهجة، لكنه ينفي أن يكون ذلك هروبًا من الواقع، وهو ما عبر عنها بقوله “أحاول ألا أضع كل إحباطات الواقع في الفن، وأعمل على التمسك بالأمل في الحياة؛ لهذا كل ألوان اللوحات يغلفها اللون الأبيض”.

*الشروق

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق